الْتِهابُ الوَتَر الخارجيه للرسغ (التهاب دي كيرفان) Tenosynovitis De Quervain’s

التهاب دي كيرفان - مركز الدكتور اسعد احمد لجراحة المفاصل والطب الرياضي

هو التهاب الأوتار الخارجيه الموجودة على جانب الرسغ فوق قاعدة الإبهام، وهي أوتار العضلات المسؤولة عن فرد وثني الإبهام.

وهي حالة مؤلمة تؤثر على الأوتار بجانب إبهام في معصمك. إذا كنت تعاني الْتِهاب فمن المحتمل أن يؤلمك عندما تدير معصمك أو تمسك أي شيء أو تصنع قبضة.

نظرة عامة

الأوتار هي أنسجة تشبه الحبال تربط العضلات بالعظام. فعندما تقبض على أي شيء بيدك أو تمسكه أو تطبق عليه أو تضغط عليه أو تلويه، ينزلق وتران في رسغك وأسفل إبهامك عادةً بسلاسة عبر النفق الصغير الذي يربطهما بقاعدة الإبهام. وقد يؤدي تكرار حركة معينة يومًا بعد يوم إلى تهيج الغمد المحيط بالوترين، مما يتسبب في زيادة السماكة والتورم ويؤدي إلى إعاقة حركتهما.

أسباب التهاب

على الرغم من أن السبب الدقيق لالْتِهاب  غير معروف،، فإن أي نشاط يعتمد على الحركة اليدوية أو الرسغية المتكررة — مثل العمل في الحديقة أو لعب ب مضرب الرياضة أو رفع طفلك — يمكن أن يفاقم الأمر

السبب الرئيسي هو تعرض الإبهام لإصابة نتيجة الضغط الشديد. من الأنشطة التي قد تؤدي إلى مثل تلك الإصابة:

حمل الطفل الصغير.

حمل أكياس البقالة الثقيلة…

• الإصابة المباشرة بالرسغ أو الوتر، فالأنسجة المصابة بالجروح يمكن أن تقيّد حركة الأوتار
  • التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

عوامل خطر التهاب

• العمر. إذا كان عمرك يتراوح بين 30 و50 عامًا، يكون خطر إصابتك بالتهاب  الوتر لمتلازمة أعلى من الفئات العمرية الأخرى، منها الأطفال.
  • الجنس. تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا في النساء.
  • الحمل. قد تكون هذه الحالة مرتبطة بالحمل.
  • رعاية الأطفال الرضع. ينطوي رفع طفلك بشكل متكرر على استخدام إصبعي الإبهام كوسيلة رفع وقد يكون هذا الأمر مرتبطًا بهذه الحالة المرضية.
  • الوظائف أو الهوايات التي تنطوي على حركات متكررة لليد والمعصم. هذه الأمور قد تسهم في الإصابة بالتهاب الوتر

الأمهات : لتكرار حمل الطفل .

• ممارسة بعض الرياضات مثل لعب تنس

أعراض التهاب

وتتضمن أعراض التهاب  ما يلي

•    ألم بالقرب من قاعدة الإبهام
  • تورم بسيط بالقرب من قاعدة الإبهام
  • صعوبة في تحريك الإبهام والرسغ حين تقوم بأي شيء يشمل ضم القبضة أو القرص بالأصابع
  • إذا استمر الالتهاب لفترة طويلة من دون علاجه، فقد ينتشر الألم أكثر في إبهامك، أو إلى ساعدك أو كليهما. يزيد القرص أو ضم القبضة أو الحركات الأخرى باستخدام الإبهام أو الرسغ من الألم.
تهيُّج الأوتار في الرسخ
  • المضاعفات

قد يؤدي التهاب  الوتر  إلى صعوبة استخدام يدك ومعصمك بشكل صحيح والحد من نطاق حركة المعصم

يتم التشخيص بناء على :

أعراض المرض وخاصة مكان الألم الذي يشعر به المريض في راحة اليد عندما يكون الإبهام مثنياً وفي الإبهام نفسه عندما يكون الإصبع مفروداً

سوف يفحص اليدين لمعرفة إذا كان المريض يشعر بالألم عند الضغط على الرسغ من جانب الإبهام أم لا

• سيُجري طبيبك أيضًا اختبار فنكلستين، وفي هذا الاختبار يثني المريض الإبهام بعرض راحة اليد، ثم ثني الأصابع الأخرى للأسفل على الإبهام. ثم يثني المريض رسغه باتجاه البنصر. إذا تسبب هذا الأمر في حدوث ألم بالرسغ من جانب الإبهام، فيترجح إصابة المريض بالتهاب دي كويرفين لغمد الأوتار.
  • ولا يحتاج الطبيب بشكل عام إلى إجراء فحوصات التصوير، مثل فحوصات الأشعة السينية لتشخيص هذا المرض.
  • العلاج
  • يهدف علاج التهاب  إلى الحد من الالتهاب، والحفاظ على حركة الإبهام وتجنب عودة الإصابة.
  • في حالة بدء العلاج مبكرًا، ينبغي أن تتحسن الأعراض التي تعانيها في غضون أربعة إلى ستة أسابيع. في حالة بدء التهاب زليل الوتر لمتلازمة دي كورفان في الظهور في أثناء الحمل، من المحتمل أن تختفي الأعراض عند اقتراب نهاية مرحلة الحمل أو الإرضاع.

يتضمن العلاج الأولي

التزام الراحة.

• وضع ضمادة تمنع تحريك الإصبع.
  • تقييد حركة الإبهام والمعصم للحفاظ عليهما في وضع مستقيم بجبيرة أو دعامة للمساعدة على إراحة الأوتار
  • تجنب حركات الإبهام المتكررة قدر الإمكان
  • تجنب الضغط بالإبهام عند تحريك الرسغ من جانب إلى آخر

ادويه مضادات الالتهاب.

• حقن الكورتيزون.
  •  الجراحة
  • لا يتطلب الأمر عادة التدخل الجراحي إلا عند فشل حقن الكورتيزون في علاج الأمر
  • تتضمن الجراحة إجراء يقوم فيه الطبيب بفحص الغمد المحيط بالوتر أو الأوتار ثم يفتح الغمد لتحرير الضغط حتى تتمكن الأوتار من الانزلاق بحرية.
  • الوقاية من التهاب\

ينبغي:

• تجنب تحريك المعصمين بنفس الطريقة بشكل متكرر.
  • ارتداء الدعامة أو الجبيرة إذا نصح الطبيب بذلك.
  • متابعة ممارسة التمارين الرياضية التي نصح بها الطبيب.
  • لاحظ النشاط الذي يسبب ألمًا أو تورمًا أو خدرًا في إبهامك ومعصمك وحاول تجنبه وشارك هذه المعلومات مع طبيبك