الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي هو شكل غير طبيعي في الغضروف المفصلي في الركبة. بسبب شكله غير الطبيعي ، فهو أكثر عرضة للإصابة من الغضروف المفصلي ذو الشكل الطبيعي  الشكل السميك غير الطبيعي للغضروف المفصلي يجعله أكثر عرضة للتمزق أو التعلق في الركبة.

الغضروف المفصلي هو قطعة غضروف إسفينية الشكل تقع بين عظام الركبة  وتعمل كوسادة لحماية العظام أثناء الحركة كل ركبة لها هلالان.

شكل الغضروف المفصلي الصحي مثل أقمار الهلال يكون الغضروف القرصي أكثر سمكًا من المعتاد ، وغالبًا ما يكون بيضاوي الشكل أو قرصي الشكل.

إنه أكثر عرضة للإصابة من الغضروف المفصلي ذو الشكل الطبيعي قد يمرالأشخاص الذين يعانون من الغضروف المفصلي القرصي طوال حياتهم ولا يواجهون أي مشاكل أبدًا إذا لم يسبب الغضروف المفصلي ألمًا أو إزعاجًا ، فلا داعي للعلاج.

ومع ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الركبة تتعلق بالغضروف المفصلي. غالبًا ما تبدأ الأعراض في أثناء الطفولة.

تشريح الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

يعمل الغضروف المفصلي بمثابة “ممتص للصدمات” بين عظم الفخذ (عظم الفخذ) والساق (عظم الساق) يحمي الغضروف المفصلي الرقيق الذي يغطي نهايات العظام ويساعد الركبة على الانحناء والاستقامة بسهولة.

هناك نوعان من الغضروف المفصلي في الركبة:

• الغضروف الإنسي في داخل الركبة
  •  والغضروف الهلالي من الخارج
تشريح الركبة الطبيعي

تشريح الركبة الطبيعي غالبًا ما يؤثر الغضروف القرصي على الركبه ، الغضروف القرصي يحصل في الجزء الخارجي من مفصل الركبة يتم ربط الغضروف المفصلي بعظم الفخذ بنسيج قوي يسمى الرباط الغضروفي الفخذي. يوفر هذا الرباط أيضًا إمدادًا بالدم لجزء صغير من الغضروف المفصلي.

وصف الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

في كثير من الحالات ، يتشكل الغضروف المفصلي القرصي على شكل نصف قمر أو دائرة كاملة ، وليس على شكل هلال

غالبًا ما يحدث على الجانب الجانبي (الخارجي) للركبة ، ويمكن أحيانًا العثور عليه في كلتا الركبتين.

أسباب الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

سبب الغضروف المفصلي غير معروف وهو عيب خلقي (موجود عند الولادة).

غالبًا ما تحدث إصابات الغضروف المفصلي مع حركات التواء في الركبة ، كما هو الحال أثناء الرياضات التي تتطلب الدوران أو تغييرات سريعة في الاتجاه.

أنواع الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

هناك ثلاثة أنواع من الغضروف المفصلي القرصي:

• غير مكتمل

يكون الغضروف المفصلي أكثر سمكًا وأوسع من المعتاد.

• مكتمل

يغطي الغضروف المفصلي عظم القصبة بالكامل.

الغضروف المفصلي غير مكتمل وكامل
  • هايبرموبيل ريسبيرج (متحرك )

يحدث هذا عندما تكون الأربطة التي تربط الغضروف المفصلي بعظم الفخذ والساق غائبة. بدون هذه الأربطة ،

حتى الغضروف المفصلي ذو الشكل الطبيعي إلى حد ما يمكن أن ينزلق أحيانًا إلى المفصل ويسبب الألم ، بالإضافة إلى قفل الركبة وفرقعتها.

إصابات الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

الغضروف المفصلي القرصي أكثر عرضة للإصابة من الغضروف المفصلي العادي الشكل السميك غير الطبيعي للغضروف المفصلي يجعله أكثر عرضة للانحشار في الركبة أو التمزق إذا كان ارتباط الرباط الهلالي الفخذي بعظم الفخذ مفقودًا أيضًا ، فإن خطر الإصابة يكون أكبر.

بمجرد الإصابة ، يصعب شفاء الغضروف المفصلي الطبيعي. وذلك لأن الغضروف المفصلي يفتقر إلى إمداد قوي بالدم والعناصر الغذائية الضرورية للشفاء لا يمكن أن تصل إلى الأنسجة المصابة. في العديد من حالات الغضروف المفصلي القرصي ، يعاني المرضى من أعراض دون حدوث أي إصابة في الغضروف المفصلي.

أعراض الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

الاعراض الأكثر شيوعًا للهلالة القرصية أو الغضروف المفصلي الممزق هي:

• ألم
  • تصلب أو تورم
  • اصطياد الركبة وفرقعتها وانغلاقها
  • الشعور بأن الركبة “تتراجع”
  • عدم القدرة على تمديد (تقويم) الركبة بالكامل
  • قد يمر بعض الأشخاص الذين يعانون من الغضروف المفصلي القرصي طوال حياتهم ولا يواجهون أي مشاكل أبدًا.

التشخيص الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

عن طريق

• اخذ التاريخ الطبي
  • بعد مناقشة التاريخ الطبي لطفلك وأي أحداث حدثت قبل بدء الأعراض
  • والفحص البدني
  • سيفحص طبيبك ركبة طفلك
  • لاختبار الغضروف المفصلي القرصي ، سيقوم طبيبك بلف ركبة طفلك مع ثني الركبة وتقويمها
  • في كثير من حالات الغضروف المفصلي القرصي ، هناك إحساس بطقطقة أو طقطقة. يمكن حتى سماع هذا في بعض الأحيان.
  • في الحالات القصوى ، يخرج جزء من الغضروف المفصلي من مفصل الركبة ويمكن رؤيته تحت الجلد مباشرة.
  • اختبارات التصوير
  • الأشعة السينية

على الرغم من أن الأشعة السينية لا تظهر تمزقات في الأنسجة الرخوة مثل الغضروف المفصلي ، إلا أنها يمكن أن تظهر ما إذا كانت هناك مشاكل أخرى في الركبة بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الغضروف المفصلي سميك جدًا ، فقد تظهر المسافة بين عظم الفخذ والساق على الجزء الجانبي من الركبة متسعة في الأشعة السينية.

• التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يمكن لهذه الدراسة إنشاء صور مفصلة للأنسجة الرخوة لمفصل الركبة وهي أفضل اختبار تصوير للهلالة القرصية.

• يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الشكل غير الطبيعي للغضروف المفصلي ، وكذلك تمزق داخل الغضروف المفصلي. ومع ذلك ، لا يمكن اختبار نوع Wrisberg النادر من الغضروف المفصلي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لأن المشكلة تحدث فقط عندما يتحرك المريض.
التصوير بالرنين المغناطيسي للهلالة القرصية
  • يُظهر مسح التصوير بالرنين المغناطيسي هذا الغضروف المفصلي القرصي (السهم). لاحظ مقدار سماكة الغضروف المفصلي المصاب عند مقارنته

علاج الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

في بعض الأحيان ، يكتشف الطبيب الغضروف المفصلي عند تقييم الركبة لمشكلة مختلفة إذا كان الغضروف المفصلي لا يسبب أي أعراض ، فقد لا يكون العلاج المحدد له ضروريًا عندما يتسبب الغضروف المفصلي في حدوث ألم أو ظهور أعراض أخرى ، فمن المحتمل أن يوصي جراح العظام بإجراء جراحة بالمنظار.

العلاج الجراحي

يعد تنظير مفصل الركبة أحد أكثر عمليات جراحة العظام شيوعًا أثناء تنظير المفصل يقوم الجراح بعمل بضع شقوق صغيرة حول الركبة وإدخال كاميرا صغيرة ،

تسمى منظار المفصل ، تعرض الكاميرا الصور على شاشة التلفزيون ويستخدم الجراح هذه الصور لتوجيه الأدوات الجراحية المصغرة عادة ما يعود المرضى إلى المنزل بعد بضع ساعات من العملية.

تخدير

لمنع الألم أثناء العملية ، يتم تخدير المريض.

هناك أنواع مختلفة من التخدير:

تخدير الأنواع الموضعية ونصفيه فقط أجزاء من الجسم ، ويبقى المريض مستيقظًا

التخدير العام يجعل المريض ينام يتم إعطاء معظم الأطفال تخديرًا عامًا للجراحة بالمنظار.

إجراء جراحي

يعتمد العلاج على نوع الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

• عادةً ما يتم التعامل مع الغضروف المفصلي الكامل وغير المكتمل بدون تمزق باستخدام الصلصة ، وهو إجراء يتم فيه قطع الغضروف المفصلي وإعادة تشكيله على شكل هلال
  • إذا تمزق الغضروف الهلالي أيضًا

فقد يقوم الجراح بإجراء الصلصة ثم تقليم الجزء الممزق يمكن إصلاح بعض التمزقات بالغرز بدلاً من إزالتها

• يتم تقطيع شكل Wrisberg المفرط الحركة من الغضروف المفصلي إذا لزم الأمر
  • ثم يتم تثبيته بالغرز لخياطة الغضروف المفصلي لبطانة المفصل
تنظير الركبة

أثناء تنظير المفصل ، يقوم الجراح بإدخال منظار المفصل والأدوات الجراحية من خلال شقوق صغيرة تسمى “البوابات”.

إعادة تأهيل بعد جراحة الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

بعد الجراحة ، قد يضع طبيبك ركبة طفلك في دعامة أو ضمادة ناعمة قد يحتاج إلى استخدام عكازات لفترة قصيرة من الوقت قد يحتاج الأطفال الصغار جدًا إلى كرسي متحرك لعدة أسابيع لأنهم لا يتمتعون بالتوازن أو القوة لاستخدام العكازات بمجرد اكتمال الشفاء الأولي ، قد يصف طبيبك تمارين علاج طبيعي لاستعادة القوة والقدرة على الحركة يمكن القيام بذلك في المنزل أو مع معالج فيزيائي.

استعادة بعد عملية الغضروف الاسطواني المفصلي القرصي

يعود معظم المرضى إلى الأنشطة اليومية العادية بعد تنظير الغضروف المفصلي ومع ذلك ، إذا تمت إزالة الغضروف المفصلي بالكامل ، فهناك خطر استمرار الألم وربما التهاب المفاصل المبكر.

سيعود معظم المرضى إلى أنشطتهم اليومية العادية بعد أسابيع قليلة فقط من تنظير الغضروف المفصلي يوصي الجراحون أحيانًا بتجنب الرياضات التي تضغط على الركبة بحركات من نوع القطع وتشمل هذه كرة القدم والتنس وكرة السلة وكرة القدم.