الركبة الروحاء Genu valgum,Knock-knees

هي حالة طبية تتلامس فيها الركب بينما لا يتلامس الكاحلان

هي حالة يلاحظ فيها أن الشخص عندما يقف ويضم قدميه، فإنه لا يستطيع المقاربة بين الكاحلين بينما تتلامس الركب والمنطقة العليا من الساقين بسهولة، كما تظهر الركبتان وكأنهما تندفعان إلى الداخل.

هي حالة طبية شائعة،

تؤثر على ما نسبته 20% من الأطفال البالغين 3 سنوات من العمر

وما نسبته 1% من الأطفال البالغين 7 سنوات.

وغالباً ما يتم تصحيح هذا الاعوجاج تلقائياً مع النمو الطبيعي للطفل ودون الحاجة لأي تدخل طبي

في العديد من الحالات قد يشفى الطفل دون الحاجة لأي تدخل طبي

ولكن إذا لم يحصل هذا، أو إذا كانت الركبة الروحاء قد نشأت وتطورت في سن النضج لدى الشخص، فقد يحتاج الأمر لعلاج جاد!

وفي حالات نادرة فقط، قد:

• تستمر الحالة مع الشخص لترافقه حتى سن البلوغ.
  • يصاب الأطفال الأكبر سناً بالركبة الروحاء كإحدى المضاعفات لحالة طبية أخرى.

ومع أنها حالة قد يكون من الصعب تجنيب الطفل أو الشخص البالغ الإصابة بها مهما اتبعنا من طرق ووسائل وقائية، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتوافرة والتي قد تخفف من حدة بعض الأعراض

أسباب الركبة الروحاء

في حين أن السبب العام الركبة الروحاء وتقوس الساقين يرجع إلى المعدل الطبيعي للنمو لدى الأطفال الصغار ،

إلا أنه قد يكون هناك أيضًا حالات أكثر خطورة قد ترتبط بأسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء الإصابة بالركبة الروحاء سواء لدى الأطفال أم البالغين، مثل اضطرابات العظام الأيضية.

وهناك العديد من العوامل التي قد يرفع توافرها في الشخص من خطر الإصابة بالركبة الروحاء لديه، مثل:

• السمنة.
  • الألم، أو مرض ما يؤثر على الركب أو القدمين.
  • التهاب المفاصل.
  • نقص مستويات فيتامين د أو الكالسيوم.

أعراض الإصابة بالركبة الروحاء

من الطبيعي أن يكون لدى معظم الأطفال درجة ما من الركبة الروحاء أوتقوس الساقين في حدود مقبولة. عند الأطفال ،

فإن معدل نموهم في السنوات القليلة الأولى من حياتهم يمكن أن يجعلهم يصابو بتقوس الساقين منذ الولادة وحتى سن الثالثة.

بعد عمر 3 سنوات ، يمكن أن يصابوا بالركبة الروحاء حتى حوالي سن الخامسة ،

يتم فرد ساقيهم إلى الوضع الطبيعي مع سن السابعة

.

لا تمثل المراحل المتغيرة التي يمر بها الأطفال مع الركبة الروحاء وتقوس الساقين أي سبب للقلق لدى الوالدين ، لأن المظهر ليس شديدًا.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يميل الآباء إلى القلق إذا أصبحت الحالة أكثر وضوحًا

لا تتسبب الركبة الروحاء وتقوس الساقين في أي أعراض وعادة ما تكون العلامة الوحيدة لذلك هي المظهر الواضح للساقين عندما تكون في وضع الوقوف.

ومع ذلك ، في الحالات الأكثر شدة أو معقدة ، قد يكون لطفلك أعراض

تتضمن الأعراض الظاهرة بطبيعة الحال عدم القدرة على ضم الكاحلين عند ضم الركبتين سوية.

وعدا ذلك فغالباً سوف تؤثر هذه الحالة على المشية، وهو أمر سوف يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض إضافية، مثل:

• ألم في الركبتين.
  • نوع من العرج أثناء المشي.
  • ألم في القدمين والحوض والكاحلين.
  • تصلب في المفاصل.
  • صعوبة في التوازن عند الوقوف.

تشخيص الركبة الروحاء وتقوس الساقين

كما ذكرنا ، يمكن اعتبار الركبة الروحاء وتقوس الساقين أثرًا طبيعيًا للنمو في بعض الأعمار. يعتمد التشخيص عادة على المظهر الجسدي. عند الأطفال الصغار ،

إذا كانت المسافة بين القدمين أقل من 2 بوصة (في الركبة الروحاء) أو كانت المسافة بين الركبتين أقل من 2 بوصة (في تقوس الساقين) ، فلا داعي للقلق.

فحص هذه القياسات بشكل دوري هو كل ما هو مطلوب من أجل مراقبة الحالة.

في بعض الظروف ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختيارات ، مثل الأشعة السينية وتحاليل الدم :وهيه

• في حالة ظهور الركبة الروحاء وتقوس الساقين خارج النطاق الطبيعي ، مثل حدوث الوخز عند الأطفال فوق سن 3 سنوات والركبة الجانبية في الأطفال فوق سن 7
  • إذا كان يؤثر على ساق / ركبة واحدة فقط
  • إذا كانت المسافة بين القدمين والركبتين أكثر من 2 بوصة عند الوقوف مع القدمين أو الركبتين معًا
  • إذا كانت المسافة بين القدمين أو الركبتين تزداد بسرعة ، بأكثر من نصف بوصة في غضون ستة أشهر.
  • في حالة وجود ألم أو عرج ، أو علامات على حالات أخرى ، مثل مرض بلوت Blout أو الكساح

و يكون التشخيص ركبة روحاء لو كانت المسافة بين القدمين أكثر من 4 سنتيمتر

علاج الركبة الروحاء

يعتمد العلاج الذي سوف يقرره الطبيب على السبب الذي قد يكون سبب الركبة الروحاء،

وهذه هي الخيارات العلاجية المتاحة:

• الأدوية والمكملات الغذائية
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام،

التي تعالج المرض الذي سبب الركبة الروحاء في الأصل.

فقد ينصح الطبيب بتمارين رياضية خاصة وبسيطة للمصاب أو قد يقوم بتحويل المريض إلى شخص مختص في العلاج الطبيعي، فهذه التمارين -ولو كانت بسيطة- تعمل على تقوية عضلات القدمين، وإعادة الاستقامة المفقودة إليهما تدريجياً.

• فقدان الوزن،

إذا كان الشخص يعاني من السمنة، فربما كان هذا أحد مسببات ظهور الركبة الروحاء ونشأتها، فالوزن الزائد قد يضغط على الركب ويزيد الحالة سوءاً. وفي هذه الحالة سوف يساعد الطبيب المريض على تصميم خطة علاجية تشمل حمية غذائية وتماريناً مناسبة.

• تقويم العظام،

وذلك عبر وضع قطع خاصة في حذاء المصاب، تساعده على تصحيح مشيته والطريقة التي تلتقي فيها قدم المصاب بالأرض عند الوقوف والمشي، أو الجبائر

وهي طريقة فعالة خاصة عند من يعانون من تباين في طول القدمين.

• الجراحة،

مع أنها أبعد الحلول العلاجية المقترحة، إلا أن بعض الحالات تستدعي التدخل الجراحي،

وهذه الحالات هي:

• الإصابة بحالة حادة من الركبة الروحاء.
    • العجز عن تخفيف حدة الأعراض والألم رغم اتباع العديد من الطرق الأخرى!

ومن الجدير بالذكر أن علاج الحالات الحادة من الركبة الروحاء هو أمر ضروري،

لأن عدم توفير العلاج اللازم سواء للطفل أو البالغ قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية ، يتم تأجيلها عادة حتى يتم الوصول إلى مرحلة نضج معينة في سن حوالي 10 سنوات.

تتكون الجراحة من قطع ، استقامة ، ثم تثبيت عظام الركبة في مكانها أثناء الشفاء من خلال غرسات معدنية ، بما في ذلك المسامير واللوحات والبراغي

.

التعافي

على الرغم من أن الجراحة ليست علاجًا شائعًا لهذه الحالات. مطلوب فترة نقاهة طويلة تشمل العلاج الطبيعي قبل العودة إلى الأنشطة والرياضة بانتظام