الرضفة ألتا – Patalla alta

الرضفة ألتا، والمعروفة أيضًا باسم الرضفة المرتفعة، هي المكان الذي تستقر فيه الرضفة أعلى من المعتاد على عظمة الفخذ.

وهذا يجعل الركبة أقل استقرارًا وعرضة للخلع وألم الركبة الأمامية.

في معظم الحالات، يولد الأفراد مصابين بالرضفة العالية، ولكن يمكن أيضًا أن يتطور الأمر بشكل ثانوي نتيجة لإصابة في الركبة مثل تمزق الوتر الرضفي.

التشريح؟

الرضفة، أو صابونه الركبة، عبارة عن عظمه على شكل مثلث صغير مقلوب (مقلوب) يقع في مقدمة الركبة.

الرضفة محاطة بوتر العضلة الرباعية الرؤوس

وتستقر في تراجع على الجزء الأمامي من عظم الفخذ السفلي، وتشكل المفصل الرضفي الفخذي

. يُعرف هذا الانخفاض باسم الأخدود الرضفي الفخذي، والمعروف أيضًا باسم   الأخدود بين اللقمتي

. عندما تتحرك الركبة، تنزلق الرضفة لأعلى ولأسفل في هذا الأخدود.

يخرج الوتر الرضفي من أسفل الرضفة ويربط الرضفة بعظم الساق، الظنبوب.

في الرضفة ألتا، تكون الرضفة أعلى من المعتاد في أخدود الرضفة. هنا، يكون الأخدود أقل عمقًا بكثير من الأسفل، وبالتالي لا يوفر سوى حاجزًا صغيرًا جدًا على كل جانب من جوانب الرضفة.

ونتيجة لذلك، يوفر الأخدود القليل جدًا من الثبات الجانبي للرضفة.

لماذا تعتبر الرضفة ألتا مشكلة؟

عادة، عندما تقوم بثني الركبة وتقويمها، تنزلق الرضفة لأعلى ولأسفل في منتصف الأخدود الرضفي الفخذي. الأخدود املس وعميق، ويشكل حاجزًا جيدًا على الجانبين للحفاظ على ثبات الرضفة عن طريق الحد من الحركة الجانبية للرضفة.

ولكن في حالة الرضفة المرتفعة، نظرًا لأن الرضفة تكون أعلى من المعتاد في الجزء الضحل من الأخدود، يكون هناك ثبات جانبي أقل.

وبالتالي، تكون الرضفة معرضة لخطر سحبها جانبًا فوق الحافة المنخفضة للأخدود أثناء ثني الركبة، ويمكن أن تنخلع جزئيًا أو كليًا من موضعها.

ويعتقد أن حوالي 30٪ من حالات  خلع الصابونه المتكررة تكون بسبب الرضفة ألتا.

في أي وقت تخلع فيه الرضفة أو تنخلع جزئيًا، يكون الغضروف الموجود في الجزء الخلفي من الرضفة معرضًا لخطر التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى  الم في رضفه ، المعروف أيضًا باسم ألم الركبة الأمامي، وتلين الغضروف .

ما الذي يسبب الرضفة ألتا؟

الرضفة ألتا هي  مجهولة السبب، مما يعني أن سبب ارتفاع الرضفة غير معروف عادة.

الأسباب الشائعة للرضفة ألتا هي:

• العيب الخلقي: في معظم الحالات، تكون الرضفة ألتا موجودة منذ الولادة ومن المحتمل أن تحدث أثناء التطور الجنيني
  • الوتر الرضفي الطويل: الأشخاص الذين لديهم أوتار رضفي طويلة بشكل غير طبيعي، أكبر من 52 مم، غالبًا ما يعانون من الرضفة العالية
  • إصابات الركبة: قد تتطور الرضفة ألتا بعد اصابه في ركبه ، وعادة ما تكون خلع في ركبه
  • الشلل الدماغي: الرضفة ألتا هي شذوذ شائع في الشلل الدماغي، خاصة عند الأطفال الذين يمشون بركبتين مثنيتين

الأعراض

تشمل الأعراض  للرضفة ألتا ما يلي:

• عدم الاستقرار:

غالبًا ما يشتكي الأشخاص المصابون بالرضفة المرتفعة من أن ركبتهم تبدو ضعيفة أو غير مستقرة، خاصة عند المشي أو الجري

• خلع صابونه الركبة المتكرر: مشكلة شائعة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الرضفة. يمكن لبعض الأشخاص دفع ركبتهم داخل وخارج موضعها في الأخدود الرضفي حسب الرغبة، مما يؤدي إلى خلعها ثم نقلها إلى موضعها
  • ألم الركبة الأمامي : المعروف أيضًا باسم ألم رضفة الفخذ، شائع في الرضفة ألتا، خاصة عند المشي صعودًا وهبوطًا على المنحدرات، أو القرفصاء، أو الجلوس لفترات طويلة أو على السلالم.

التشخيص ؟

عن طريق

اخذ تاريخ المرضي

الفحص السريري

لتشخيص الرضفة العالية، سيبدأ طبيبك بفحص ركبتك. سوف ينظرون إلى موضع الرضفة بالنسبة لعظم الفخذ من زوايا مختلفة والركبة في مواضع مختلفة.

الفحص البدني

• تمديد الركبة بالكامل: عندما تكون الركبة مستقيمة ومسترخية تمامًا، يمكن تحريك الرضفة قليلاً من جانب إلى آخر. إذا تحركت أبعد من المعتاد، فسوف يشتبه طبيبك في الرضفة ألتا
  • ثني الركبة قليلاً:
  • عندما يتم ثني الركبة إلى حوالي 30 درجة من الانثناء
  • عند النظر إليها من الجانب، يمكن رؤية تلتين، مثل حدبتين على الجمل، أحدهما من الرضفة العالية يشير إلى الأعلى، والآخر من وسادة دهنية متضخمة تحت الرضفة أو الجراب تحت الرضفة
  • العروض الكلاسيكية للرضفة ألتا - علامة ظهر الجمل وعلامة عيون الجندب.
  • ثني الركبة:
  •  عندما يتم ثني الركبة إلى 90 درجة (الزاوية القائمة)، تشير الرضفة إلى الأعلى بدلاً من الأمام وقد تكون مائلة ومدورة للخارج، ملتوية بشكل دائري إلى الجانب الخارجي للركبة. يُعرف هذا باسم “علامة عيون الجندب” الإيجابية.

التصوير

تُستخدم عادةً الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص الرضفة ألتا بشكل نهائي.

ينبغي استخدام المنظر الجانبي من الجانب، مع ثني الركبة بمقدار 30 درجة.

هناك عدد من الطرق المختلفة المستخدمة لتشخيص الرضفة ألتا

. تتضمن كل واحدة منها أخذ قياسات مختلفة للركبة وتحديد نسبها:

• نسبة إنسال-سالفاتي:  نسبة A/B أكبر من 1.2 تشير إلى الرضفة العالية
    أ: طول الوتر الرضفي – يُقاس من أسفل الرضفة إلى نقطة الإدخال على الحدبة الظنبوبية
    ب: طول الرضفة – قياس  صابونه من القطب إلى القطب
  • نسبة إنسال-سالفاتي المعدلة:  يتم قياس طول الرضفة بشكل مختلف قليلاً باستخدام طول السطح المفصلي (الجزء الخلفي) من الرضفة. نسبة A/B العادية هنا هي 1.25، والنسبة الأكبر من 2 تشير إلى الرضفة العالية
  • مؤشر كاتون ديشامب:  إذا كان A/B أكبر من 1.3 فإنه يؤكد تشخيص الرضفة ألتا
    أ: المسافة من القطب السفلي للرضفة إلى الطرف الأمامي للهضبة الظنبوبية
    ب: طول الرضفة: طول السطح المفصلي
  • نسبة بلاكبيرن-بيل:  إذا كانت نسبة B/A أكثر من 1، فيعتبر ذلك تأكيدًا لتشخيص الرضفة ألتا
    أ: طول الرضفة – طول السطح المفصلي
    ب: ارسم خطًا أفقيًا مرسومًا على طول الهضبة الظنبوبية وقم بالقياس من الخط إلى الخط الجزء السفلي من الجزء الخلفي من الرضفة (الجانب السفلي من السطح المفصلي)
  • فحص التصوير بالرنين المغناطيسي
  • تكون الرضفة مرتفعة ، بل يوجد أيضًا ضرر في السطح السفلي للرضفة.
  • ستلاحظ أيضًا أن وتر الرضفة متراخي، مما يشير إلى أنه إذا كانت العضلات الرباعية تعمل بشكل صحيح، فسيتم شد الوتر وستتحرك الرضفة للأعلى قليلاً.

العلاج ؟

يهدف علاج الرضفة ألتا إلى تقليل آلام الركبة وعدم خلع رضفه واستعادة وظيفة الركبة بالكامل.

يشمل العلاج غير الجراحي للرضفة المرتفعة ما يلي:

•  الراحه : من الأنشطة المشددة للسماح باستقرار أي التهاب
  • عمل تمارين تقويه : يمكن أن يساعد تقوية عضلات الركبة والرضفة والأرداف على تصحيح وضع الرضفة وبالتالي تقليل الألم وتحسين ثبات الركبة باستخدام الرضفة المرتفعة
  • العلاج الطبيعي مكن أن يساعد العلاج اليدوي في تحسين وضعية راحة الركبة
  • لصق الرضفه
  • يمكن أن يساعد اللصق أيضًا في تصحيح موضع الرضفة
  • كمادات الثلج
  •  يمكن أن يساعد وضع كمادات الثلج بانتظام في تقليل الألم والالتهاب في أعراض الرضفة ألتا –
  • استخدام دعامه الركب
  • يمكن أن يساعد ارتداء الدعامة في تقليل أعراض ارتفاع الرضفة. من الناحية المثالية، يجب أن تحتوي الدعامة على قسم أنبوبي يوضع فوق الرضفة لمنعها من الارتفاع –

العلاج الجراحي

في الحالات الشديدة من الرضفة المرتفعة حيث يستمر خلع الرضفة،

أو عندما يفشل العلاج المحافظ،

تكون الجراحة ضرورية لعلاج الحالة بشكل فعال.

هناك عدد من الخيارات الجراحية المختلفة للرضفة ألتا:

• قطع عظم الحدبة الظنبوبية: المعروف أيضًا باسم نقل الحديبة الظنبوبية
    ، ويتم ذلك عندما يتم نقل مرفق الوتر الرضفي إلى الأسفل، والذي بدوره يؤدي إلى إنزال الرضفة معها. يمكن أيضًا تصحيح زاوية Q إذا لزم الأمر عن طريق تحريك ملحق الوتر الرضفي إلى الداخل.

يتم إجراء قطع عظم الحدبة الظنبوبية عن طريق إزالة الحدبة الظنبوبية من الجزء الأمامي لعظم الساق، وتحريكها للأسفل وإعادة تثبيتها في موضعها الجديد باستخدام المسمار والأسلاك.
  • التحرير الجانبي
  • إذا كان الضيق في الهياكل الموجودة على الجانب الخارجي من الركبة يسحب الرضفة من موضعها باستخدام الرضفة المرتفعة، فيمكن إجراء جراحة التحرير الجانبي لفكها
  • . تعرف على ما تتضمنه الجراحة في التحرير الجانبي او تطويله
  •  استئصل الرضفه
  •     هذا هو المكان الذي تتم فيه إزالة الرضفة بالكامل ويشار إليه فقط عندما تفشل الطرق الجراحية الأخرى أو عندما يكون هناك التهاب مفاصل رضفي فخذي حاد

التعافي من الجراحة

بعد إجراء عملية جراحية للرضفة ألتا سوف:

• ارتداء دعامه الركبه
  •    عادةً ما يتم ارتداء دعامة الركبة المفصلية لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجراحة.
  • ستحد الدعامة من مقدار الثني في الركبة للسماح لها بالشفاء بشكل صحيح
  •  استخدام العكازات
  •  خلال الأسبوعين الأولين، لن تتحمل سوى الحد الأدنى من الوزن من خلال الساق التي خضعت للجراحة،
  • لذا ستحتاج إلى استخدام العكازات.
  • ستتمكن بعد ذلك تدريجيًا من زيادة الوزن عبر الساق خلال الأسابيع القليلة المقبلة
  • . يتوقف معظم الناس عن استخدام العكازات لمدة ستة أسابيع تقريبًا.
  • العلاج الطبيعي
  •     بمجرد السماح لك بالبدء في تحريك ركبتك، ستبدأ العلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة القوة الكاملة والاستقرار والحركة والوظيفة في ركبتك
  • . بحلول عمر 3 أشهر تقريبًا، يمكنك البدء بالأنشطة ذات التأثير الخفيف مثل الطعنات ثم التقدم إلى الركض اللطيف.

عادة ما يستغرق الأمر حوالي ستة أشهر للتعافي الكامل من جراحة الرضفة المرتفعة والعودة إلى الأنشطة والرياضات عالية التأثير.