أوس أسيتبولي – Os Acetabuli

ما هو أوس أسيتابولي؟

هي عظيمات صغيرة مجاورة لمناطق سقف الحق وقد تمثل مركز تعظم ثانوي غير مندمج للحُق

هي آفة في حافة الحق التي تظهر بشكل شائع في المرضى الذين يعانون من اصطدام الحق الفخذي (FAI) وخلل التنسج الوركي وهو مركز التعظم الثانوي غير المختلط للحُق،

تقع على الهامش الأمامي العلوي. وهي مستديرة الشكل مع حدود جانبية مقعرة وحدود وسطية محدبة. قد تكون ثنائية ومندمجة جزئيًا في الحُق  وهو منطقة في الحُق لم يتشكل فيها العظم بشكل صحيح.

تكون العظام في البداية عبارة عن غضاريف وتتحول ببطء إلى عظام في مراكز التعظم التي تنتشر ببطء حتى لا يتبقى أي غضروف. تنتشر مراكز التعظم المختلفة وتندمج مع مراكز التعظم الأخرى، لكن في بعض الأحيان لا يحدث الاندماج ويترك عظمًا منفصلاً غير مندمج. في الحُق،

يمكن أن يحدث هذا في الحافة العلوية الأمامية ويسمى هذا العظم المعزول بعظم الحُق.

يعمل Os acetabuli على تحسين السطح ومنطقة التلامس في الحُق وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على تطابق مفصل الورك. ومن ثم، فإن الحفاظ على هذه العظيمات، ومراكز التعظم الثانوية التي تظل منفصلة عن العظم المجاور، أمر مهم لمنع فقدان منطقة الاتصال وضمان احتواء رأس الفخذ في الحُق.

عادة ما يتم رؤيتها عند الأطفال ولكن عادة ما يندمج في منتصف إلى أواخر سن المراهقة، ويتم رؤيته بشكل غير شائع عند البالغين.

وعادة ما يندمج في منتصف إلى أواخر مرحلة المراهقة، وبالتالي فهو نادر عند البالغين

عوامل الخطر

هو الشيء الذي من المحتمل أن يزيد من فرصة إصابة الشخص بمرض أو حالة.

قد تشمل عوامل الخطر لتطوير نظام الحُق ما يلي:

• تشوهات مفصل الفخذ
  • شظايا العظام التنكسية أو ما بعد الصدمة
  • الاصطدام الفخذي الحقي (FAI)
  • الداء العظمي الغضروفي السالخ
  • التشوهات الهيكلية/ التشريحية في الورك
  • حالات الورك الخلقية
  • جنس الذكور

الأعراض

تتضمن ما يلي:

• انخفاض نطاق حركة الورك
  • ألم في الفخذ يرتبط بنشاط الورك
  • الشكاوى من الألم في الجزء الأمامي أو الجانبي أو الخلفي من الورك
  • إحساس بالقفل أو النقر أو الإمساك في الورك
  • ألم في منطقة الورك أو الفخذ الداخلية بعد الجلوس أو المشي لفترة طويلة
  • ألم في الأرداف أو منطقة الفخذ الخارجية

يتم التشخيص بناءا على مراجعة:

•  تاريخك الطبي
  • فحص بدني شامل للتحقق من أي خلل في حركة الورك
  • الدراسات التشخيصية مثل الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي
  • الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد : للتحقق من وجود أي اختلافات تشريحية. في الحُق مما يؤكد التشخيص.

العلاج

• عن طريق تنظير مفصل الورك
  • يتم إدخال منظار المفصل، وهو أنبوب ضيق مزود بكاميرا صغيرة ومصدر ضوء في نهايته،
  • وأدوات مصغرة من خلال شقوق صغيرة فوق الورك للوصول إلى الحُق وإزالة الحُق. os acetabuli لتخفيف الألم والأعراض الأخرى المرتبطة به.
  • ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر عند إزالة مراكز التعظم الثانوية غير المدمجة، حيث أن إزالة نظام كبير قد يؤدي إلى خلل التنسج علاجي المنشأ
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا إصلاح أي ضرر يلحق بهياكل الأنسجة الرخوة مثل الغضروف والشفا أثناء العملية.
  • يتبع الجراحة مباشرة عملية إعادة تأهيل وتتضمن برنامج علاج طبيعي مركّز تحت إشراف معالج طبيعي لتحسين حركة الورك وقوته