كيس خلف الركبة (Baker’s cyst)

هو كيس يظهر خلف الركبة و لا سيما فى المرضى بين 55 و 70 عاما. و هذا الكيس يكون نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب او خشونة بالمفصل أو قطع بالغضروف الهلالي ما ينتج عنه حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة. يبدأ الماء بعد ذلك فى التسرب الى أحد الأكياس الموجودة خلف الركبة فيظهر فى صورة كيس و الم خلف الركبة.

كيسة بيكر أو كيس بيكر (بالإنجليزية: Baker’s cyst) ويُعرف أيضا باسم الكيس المأبضي، هو انتفاخ حميد في العضلة النصف غشائية أو الجراب الزلالي الموجود خلف مفصل الركبة. سُميت الكيسة علي اسم الجراح الذي وصفها لأول مرة، ويليام مورجان بيكر (1838-1896). ولا تُعتبر كيسة بيكر كيسة “حقيقية”، لوجد ممر تواصل مفتوح مع الكيس الزليلي.

قد يكون التورم في الجزء الخلفي من ركبة واحدة هو حالة إصابة بكيسَة بيكر. يمكن لكيسَة بيكر أن تتكون عندما يملأ سائل تليين المفصل أحد أكياس التبطين (جراب) في مؤخرة ركبتك.

تُعتبر كيسة بيكر تكيسًا ممتلئًا بالسائل، وهي تُسبب نتوءًا وشعورًا بالضيق خلف الركبة. قد يزداد الألم سوءًا عند ثني الركبة بالكامل أو انحنائها عندما تكون في حالة نشطة

الاسباب
قد تكون نتيجه لأصابات أو امراض اصابه الركبه
 اصابات الركبه والتي تسبب الالام الركبه
– قطع الرباط الصليبي الامامي :

تمزق غضروف الركبه

تاكل ركبه

تنشأ كيسة بيكر في البالغين عادة

. أما في الأطفال فأن كيسة بيكر لا تشير إلى مرض مفاصل كامن

. وتنشأ كيسة بيكر بين أوتار الرأس الإنسي لعضلة الساق والعضلة النصف غشائية. خلف اللقمة الفخذية الإنسية.

يمكن أن يُنتج الكيس الزلالي لمفصل الركبة انتفاخًا خلفيًا في الحفرة المأبضية في ظروف معينة. وعندما يصبح هذا الانتفاخ كبيرًا بما فيه الكفاية، يصبح ملموسا وكيسيا. وتحافظ معظم كيسات بيكر على هذا التواصل المباشر مع التجويف الزلالي للركبة، ولكن في بعض الأحيان يقرص الكيس الجديد. يمكن لكيسة بيكر أن تنفجر وتنتج آلامًا حادة خلف الركبة وفي الساق وتورم في عضلات الساق

يساعد سائل تزليق مفصل ركبه يُطلق عليه السائل الزَليلِيّ  على التأرجح بأريحية للركبه، كما أنه يقلل من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في ركبتك.

ولكن في بعض الأحيان، تنتج ركبتك كمية كبيرة من السائل الزَليلِيّ ولا يمكن ان يبقى في المفصل؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السائل في مؤخرة ركبتك (الجِرابُ المَأْبِضِيّ) متسببًا بذلك في الإصابة بكيسَة بيكر. يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لـ:

• التهاب مفصل الركبة، مثلما يحدث مع العديد من أنواع التهاب المفاصل

إصابة في الركبة، مثل تمزق الغضروف

المضاعفات

في حالات نادرة تنفتح كيسة بيكر ويتسرب منها السائل الزلالي على منطقة ربلة الساق (أو السمّانة) مسبباً:

• آلامًا حادة في الركبة
  • تورمًا في ربلة الساق (السمّانة)
  • في بعض الأحيان، احمرارًا في ربلة الساق (السمّانة) أو إحساسًا بتسرب الماء إلى ربلة الساق (السمّانة)

تكاد هذه العلامات والأعراض تمثل تلك الخاصة بوجود جلطة دموية في أحد أوردة الرجل. إذا كنت تعاني تورمًا أو احمرارًا في منطقة ربلة الساق (السمّانة) فستحتاج حينها إلى إجراء فحص طبي فورًا للتأكد من عدم وجود مسبب أكثر خطورة لتلك الأعراض التي تعانيها

. الأعراض

في بعض الحالات، لا يتسبب كيس بيكر في أي ألم، بل وربما لن تلاحظه. إذا كنت مصاب بالعلامات والأعراض بالفعل، فقد تتضمن ما يلي:

• وجود تورم خلف مفصل ركبتك، وفي ساقك في بعض الأحيان.
  • ألم الركبة

خصوصا مع فرد الركبة لأقصى درجة و بعد بذل المجهود.

• تيبس الركبه أو عدم القدرة على ثنيها بالكامل

قد تتفاقم الأعراض بعد مزاولة نشاط أو بعد الوقوف لمدة طويلة.

التشخيص:

عادة ما يكفي الكشف الإكلينيكي للوصول للتشخيص

فمن السهل رؤية كيسة بيكر من الخلف في حالة وقوف المريض مع الفرد الكامل لركبتيه. كما أن كيسة بيكر سهلة اللمس للغاية عن ثني        الركبة قليلا

و لكن فى بعض الأحيان قد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي لتأكد من التشخيص و لتحديد سبب إرتشاح الركبة (مثل وجود قطع بالغضروف الهلالي).

كما أن الكيس يظهر عند عمل موجات صوتية على الجزء الخلفي من الركبة.

العلاج:

لا تتطلب كيسة بيكر عادةً أي علاج ما لم تكن هناك أعراض. ومن النادر جدًا أن تظهر الأعراض بالفعل من الكيسة. ففي معظم الحالات يكون هناك اضطراب آخر في الركبة (كالتهاب المفاصل، والتمزق الغضروفي وما إلى ذلك) هو الذي يسبب المشكلة. يجب أن يتم توجيه المعالجة الأولية لتصحيح مصدر زيادة إنتاج السوائل

إذا كان الالم خلف الركبة  خفيفا و لا يتعارض مع الأعمال اليومية فينصح المريض بالراحة و رفع الساق.

كما قد يتم اللجوء لسحب السائل الموجود بالكيس إذا كان حجمه كبيرا و ذلك لتخفيف الأعراض.

وإذا لزم الأمر يمكن أن يتم شفط الكيس للحد من حجمه، ثم حقن كورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب.

و فى جميع الحالات يجب علاج السبب الأصلي الذى أدى الى حدوث إرتشاح بالركبة لتجنب عودة ظهور الكيس مرة أخرى.

ويتم الاستئصال الجراحي للكيسات التي تسبب قدرا كبيرا من عدم الراحة للمريض.

ويتم علاج الكيس المنفجر بالراحة، ورفع الساق، وحقن كورتيكوستيرويد في الركبة.

متى تزور الطبيب

إذا كنت تعاني ألمًا وتورم خلف الركبة، فتوجه لزيارة الطبيب. قد يكون التورّم خلف ركبتك علامة لحالة مرضية أكثر خطورة من مجرد كيس ممتلئ بالسوائل بالرغم من كونه أمرًا مُستبعدًا.

الراحة والتمارين المحددة

يمكن أن تضيف العديد من الأنشطة مزيدا من الضغط على الركبة ومزيدا من الألم في حالة كيس بيكر. وباتالي فإن تجنب هذه الأنشطة مثل القرفصاء والركوع والرفع الثقيل والتسلق وحتى الجري يمكن أن يساعد على منع الألم. وعلى الرغم من ذلك فإن بعض التمارين يمكن أن تساعد في تخفيف الألم، وقد يُكلف أخصائي العلاج الطبيعي المريض بتمديد وتقوية عضلات الفخذ الرباعية و / أو الرباط الرضفي