تسطح رأس عظمة الفخذ عند الأطفال (مرض بيرثز Perthes’ disease)

هو اضطراب في تدفق الدم إلى رأس عظم الفخذ. بسبب نقص تدفق الدم ، يموت العظم ( تنخر العظم أو نخر الأوعية الدموية ) ويتوقف عن النمو. مع مرور الوقت ، يحدث الشفاء عن طريق اختراق الأوعية الدموية الجديدة للعظام الميتة وإزالة العظم الناخر الذي يؤدي إلى فقدان كتلة العظم وضعف رأس الفخذ.

هذا المرض يصيب الأطفال من سن 2 الى 12 سنة و يصيب الأولاد أكثر من البنات

و فى 25% من الحالات تكون الإصابة فى الفخذين.

هذا المرض مجهول السبب و فيه يحدث توقف مؤقت للدورة الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ مما يؤدي لموت الخلايا الموجودة بها و حدوث تسطح فى العظمة إذا لم يتم علاجها.

فى أغلب الأطفال يحدث تحسن تلقائي و تعود الدورة الدموية لرأس العظمة و لكن ذلك قد يستغرق ما بين 2 الى 5 سنوات.

فإذا كانت العظمة لم تتسطح او لم يتغير شكلها خلال هذه الفترة يعود مفصل الفخذ لحالته الطبيعية. أما إذا حدث تسطح فإن ذلك قد يؤدي الى إستمرار الألم و حدوث خشونة بالمفصل.

الاسباب

هناك عدد من العوامل التي تورطت ، بما في ذلك الوراثة ، والصدمات النفسية ، واختلال وظائف الغدد الصماء ، والالتهابات ، والتغذية ، وتغيير ديناميكا الدورة الدموية.  لا تقتصر عوامل الخطر على نمو ضعيف وغير متناسب ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، وتأخر نضج الهيكل العظمي ، وقصر القامة ، والتغيرات الهرمونية الجهازية

ومع ذلك ، لم يتم العثور على دليل على ذلك ؛ على مر السنين ، تم نشر العديد من النظريات ، ولكن لم يقف أي منها أمام البحوث المهنية

الأعراض:

عادة ما يشكو الطفل من ألم بالفخذ (و أحيانا فى الركبة) .

و يزداد الألم مع تحريك مفصل الفخذ و يقل مع الراحة

و يبدأ فى العرج عند المشي و لا سيما إذا مشى لفترة طويلة..

كما يلاحظ أن هناك نقص فى مدى حركة المفصل.

التشخيص:

يتم تشخيص ب

الفحص السريري

الألم في الورك والركبة تتفاقم بسبب حركة الورك أو الساق ، وخاصة دوران الورك الداخلي

محدوديه في نطاق الحركة

ضمور في عضلات الفخذ من الإهمال وعدم المساواة في طول الساق

الأشعة السينية للورك

تتحقق من التشخيص. عادة ما تظهر الأشعة السينية رأسًا مسطّحًا

رو- perthes.jpg

التصوير بالرنين المغناطيسي

مفيدًا في إجراء التشخيص في الحالات التي تكون فيها الأشعة السينية غير حاسمة.

عادة ، يتم تأخير التغييرات الشعاعية البسيطة لمدة 6 أسابيع أو أكثر من بداية سريرية ، لذلك يتم إجراء الرنين المغناطيسي للتشخيص المبكر.

نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة ، أي 97 إلى 99 ٪ مقابل 88 إلى 93 ٪ في التصوير الشعاعي العادي

العلاج:

تتمثل أهداف العلاج في تقليل الألم ، وتقليل فقد حركة الفخذ ، ومنع أو تقليل تشوه الرأس الفخذي الدائم بحيث يتم تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسية الشديد عند البالغين. يوصى بالتقييم من قبل جراح عظام الأطفال لتقييم المخاطر وخيارات العلاج. الأطفال الأصغر سنا لديهم تشخيص أفضل من الأطفال الأكبر سنا.

فى الأطفال من سن 2 الى 6 سنوات عادة لا يتم إجراء أي تدخل و يتم الإكتفاء بملاحظة الطفل و تقليل الأنشطة التى قد تجهد المفصل مثل القفز.

أما فى الأطفال الأكبر سنا فيشمل العلاج ثلاث محاور أساسية هي:

• تقليل الألم و الإلتهاب الموجود بمفصل الفخذ و ذلك عن طريق الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب.
  • المحافظة على مدى حركة مفصل الفخذ و ذلك عن طريق العلاج الطبيعي و  أداء تمارين معينة تحافظ على ليونة حركة المفصل و ربما إستخدام العكازات لبعض الوقت.
  • المحافظة على وضع رأس عظمة الفخذ داخل الحق و ذلك عن طريق وضع الرجل فى الجبس أو بإجراء جراحة فى بعض الحالات