بروز نتوء عظمة القصبة (osgood-schlatter disease)

هو سبب شائع لألم الركبة عند المراهقين.

هو التهاب في المنطقة الواقعة أسفل الركبة مباشرة حيث يتم ربط الوتر من الركبة (وتر الرضفة) بعظم القصبة.

غالبًا ما يحدث مرض Osgood-Schlatter أثناء طفرات النمو ، عندما تتغير العظام والعضلات والأوتار والهياكل الأخرى بسرعة. نظرًا لأن النشاط البدني يضع ضغطًا إضافيًا على العظام والعضلات ، فإن الأطفال الذين يشاركون في ألعاب القوى – وخاصة رياضة الجري والقفز – معرضون لخطر متزايد لهذه الحالة. ومع ذلك ، قد يواجه المراهقون الأقل نشاطًا هذه المشكلة أيضًا.

مما يسبب مرض  ألمًا في درنة الظنبوب – عثرة العظم حيث يلتصق وتر الرضفة بالظنبوب (عظم القصبة).

يمكن للمرض  أن يسبب نتوءًا عظميًا مؤلمًا على قصبة الساق أسفل الركبة.

وعادةً ما يحدث في الأطفال والمراهقين الذين يعانون من طفرات النمو خلال فترة البلوغ.

تكثر الإصابة  بين الأطفال الذين يشتركون في رياضات تتضمن الجري والقفز والتغيرات السريعة في الاتجاه، مثل كرة القدم وكرة السلة والتزحلق على الجليد ورقص الباليه.

وفي الوقت الذي كانت فيه هذه الحالة في وقت من الوقات أكثر شيوعًا بين الفتيان، فقد تقلصت الفجوة بين الجنسين مع تزايد مشاركة الفتيات في الألعاب الرياضية.

وعادةً لا تحدث هذه الحالة إلا في ركبة واحدة، ولكنها قد تؤثر على الركبتين. ويمكن أن يستمر الشعور بعدم الراحة من أسابيع إلى شهور ويمكن أن تتكرر الإصابة حتى تنتهي مرحلة نمو طفلك.

وصف

تمتلك عظام الأطفال والمراهقين منطقة خاصة ينمو فيها العظام تسمى لوحة النمو. لوحات النمو هي مناطق من الغضاريف تقع بالقرب من نهايات العظام. عندما ينمو الطفل بالكامل ، تصلب لوحات النمو إلى عظام صلبة.

تعمل بعض لوحات النمو كمواقع ملحقة للأوتار ، والأنسجة القوية التي تربط العضلات بالعظام. يغطي عثرة عظمية تسمى دربة الظنبوب صفيحة النمو في نهاية الظنبوب. تعلق مجموعة العضلات الموجودة في مقدمة الفخذ (وتسمى عضلات الفخذ) بالسلبة الظنبوبية.

عندما يكون الطفل نشيطًا ، تشد عضلات الفخذ العضلة على وتر الرضفة ، والتي بدورها تشد عضلات الظنبوب. في بعض الأطفال ، يؤدي هذا الجر المتكرر على السل إلى التهاب لوحة النمو. قد تصبح بروز أو عثرة درنة الظنبوب واضحة للغاية.

و موضع إلتقاء وتر الصابونة بعظمة القصبة (نتوء عظمة القصبة) يكون فى سن المراهقة مكونا من غضاريف ضعيفة بعض الشئ. و مع تكرار فرد الركبة ضد مقاومة (صعود السلم) يزداد بروز الجزء الغضروفي المكون للنتوء مما يؤدي الى حدوث ألم به مع تورم أسفل الركبة نتيجة زيادة بروز النتوء.

هذه الحالة هي من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعا عند سن المراهقة (10 – 15 سنة) و هي تصيب الأولاد أكثر من البنات نظرا لكثرة نشاطهم الرياضي. و هذه الحالة لا تعتبر مرضا بل هي نتيجة لإجهاد جزء من عظمة القصبة.

الأعراض

غالبًا ما تحدث الأعراض المؤلمة عن طريق الجري والقفز والأنشطة الرياضية الأخرى. في بعض الحالات ، يكون لكلا الركبتين أعراض ، على الرغم من أن إحدى الركبتين قد تكون أسوأ من الأخرى.

• آلام في الركبة والحنان في درنة الظنبوب
  • تورم في الدرنية

التشخيص:

عادة ما يكفي الكشف على المريض لتشخيص الحالة.

فحص الطبيب

خلال الموعد ، سيناقش طبيبك أعراض طفلك وصحته العامة. سيقوم بإجراء فحص شامل للركبة لتحديد سبب الألم. سيشمل ذلك الضغط على درنة الظنبوب ، والتي يجب أن تكون طرية أو مؤلمة لطفل مصاب بمرض Osgood-Schlatter. بالإضافة إلى ذلك ، قد يطلب الطبيب أيضًا من طفلك المشي أو الجري أو القفز أو الركوع لمعرفة ما إذا كانت الحركات تحدث أعراضًا مؤلمة.

• ·          إلا أنه قد يتم عمل أشعة عادية فى بعض الحالات لتأكيد التشخيص و الإطمئنان الى عدم وجود اسباب اخرى للالم, حيث ثظهر الجزء البارز او المنفصل من النتوء.

العلاج:

عند حدوث الألم يجب تقليل الجهد المبذول بالركبة لعدة أسابيع حتى تختفي الأعراض.

و فى حالات الألم الحاد بعد الرياضة يمكن وضع قطعة من الثلج على موضع الألم

مع تناول أدوية مسكنة لفترة قصيرة.

كما ينصح بوضع وسادة أسفل الركبة عند السجود لتقليل الضغط على النتوء.

و فى بعض الحالات ينصح المريض بإرتداء رباط خاص تحت الركبة عند ممارسة الرياضة.

و عادة ما تختفي هذه الحالة تلقائيا عند حوالي سن الثامنة عشر حيث تتحول الغضاريف الضعيفة الى عظام قوية و يتوقف الألم.

و لكن فى 10% من الحالات يستمر البروز بدرجة كبيرة قد تسبب بعض الألم للمريض. و فى هذه الحالة ينصح المريض بوضع وسادة تحت ركبته أثناء الجلوس على الأرض (مثل أثناء الصلاة). و يتم عمل أشعة لمفصل الركبة حيث قد يكون هناك جزء عظمي صغير منفصل عن العظمة الأصلية.

و فى هذه الحالة يمكن إزالة هذه العظمة الزائدة من خلال جرح صغير لتقليل حجم البروز و تقليل الألم. و اذا لم يكن هناك جزء عظمي منفصل قد يتم اللجوء لجراحة لتقليل بروز النتوء

متى تزور الطبيب

اتصل بطبيب طفلك، إذا كان يمنع ألم الركبة قدرة طفلك على أداء الأنشطة اليومية. اطلب العناية الطبية، إذا تورمت الركبة أو كان لونها أحمر، أو إذا ارتبط ألم الركبة بالإصابة بحمى، أو انعقال مفصل الركبة وعدم استقراره.

المضاعفات

تعد المضاعفات التي يسببها داء أوزغود شلاتر غير شائعة. تتضمن المضاعفات — في حال حدوثها — ألمًا مزمنًا أو تورمًا موضعيًا.

حتى في حال اختفاء الأعراض، قد يبقى هناك نتوء عظمي على عظمة الظنبوب أو أسفل رأس الركبة. قد يسبب هذا النتوء بعض المشكلات أثناء حياتك في مرحلة الطفولة، ولكنه لن يؤثر على وظيفة الركبة.